منتديات الشيح ابو فتوم المغربي لعلاج السحر
اهلا و سهلا بك في منتدي الابداع العربي لخدمات التصميم
منتديات الشيح ابو فتوم المغربي لعلاج السحر
اهلا و سهلا بك في منتدي الابداع العربي لخدمات التصميم
معرض اعمال استايلات شبكات
بور بوينت رائع لتعليـم التجويـــــد Homeeبور بوينت رائع لتعليـم التجويـــــد Joinusبور بوينت رائع لتعليـم التجويـــــد Callus
  • اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور. [الترمذي 5/466]..

  • اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .[أبو داود 4/318]..

  • حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم . ( سبع مَرّات حينَ يصْبِح وَيمسي) [أبو داود موقوفاً 4/321]..

  • أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق . (ثلاثاً إِذا أمسى) [أحمد 2/290، وصحيح الترمذي 3/187]..

انضم لنا الأن لأسرتنا بمنتديات الشيخ أبو فتوم المغربي لتستفيد معنا بكل ما يخص حياتك الدينية


انت الآن تتصفح منتدي الشيخ أبو فتوم المغربي


انت الآن تتصفح منتدي الشيخ أبو فتوم المغربي

أهلا وسهلا بك إلى منتدي الشيخ أبو فتوم المغربي.
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أحكام الطهارة للأطفال بالصور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفية صلاة الحاجة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفية نصلي صلاة الاستخارة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفية تعليم الصلاة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفية الطهارة الصحيحة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفيـــــــــة الغـــــــــــسـل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعلم الوضوء والصلاة بالصور والكلمات الصحيحة رووووعه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفية الغسل من الجنابة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفية الوضوء للصلاة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيفيّة الوضوء الصّحيح
الجمعة مايو 01, 2015 10:56 pm
الجمعة مايو 01, 2015 10:54 pm
الجمعة مايو 01, 2015 10:51 pm
الجمعة مايو 01, 2015 10:49 pm
الجمعة مايو 01, 2015 10:46 pm
الجمعة مايو 01, 2015 10:45 pm
الجمعة مايو 01, 2015 10:39 pm
الجمعة مايو 01, 2015 10:37 pm
الجمعة مايو 01, 2015 10:29 pm
الجمعة مايو 01, 2015 10:27 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



 

 بور بوينت رائع لتعليـم التجويـــــد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
malak
Admin
malak


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 10/06/2013
العمر : 27

بور بوينت رائع لتعليـم التجويـــــد Empty
12042015
مُساهمةبور بوينت رائع لتعليـم التجويـــــد



علم التجويد 

الملخص المفيد في 

جمع وإعداد تنقيح ومراجعة 

أشرف جمعة أكرم الحريري 


بقراءة حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية 



فضل التلاوة 


مدخل التجويد 


مخارج الحروف 


الصفات الأصلية 


الصفات العرضية 


الحروف الأصلية 


الحروف الفرعية






فضل التلاوة 


من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين، وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه

حديث قدسي






فضل التلاوة 


أحب الأعمال إلى الله الحال المرتحل

حديث شريف






هذه الشريحة علامة على موضع 11 شريحة أخرى في نفس الباب






التجويد أداءً : النطق بالقرآن الكريم سليم الحروف والحركات مفيد المعنى مؤثر التعبير بدءا ووقفا 


التجويد علماً : مجموعة قواعد ومهارات وآداب تلاوة القرآن الكريم 


التجويد 


إعطاء كل حرف حقه ومستحقه

غايته: صون اللسان عن الخطأ في تلاوة القرآن 


حق الحرف: في نفسه من حيث مخرجه وصفاته اللازمة 


مستحق الحرف: مع غيره من حيث الصفات العارضة 


ورتل القرآن ترتيلاً 


تعلمه:

فرض كفاية 


وتطبيقه: فرض عين 



واضعه: صفة لكلام الله 

مطبقه: رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذه عن جبريل عليه السلام

قواعده: :أبو الأسود الدؤلي/ أبو القاسم عبيد بن سلام/ الخليل بن أحمد الفراهيدي 


لغة : التحسين 


مثل الشدة والرخاوة والتفشي والاستطالة 


مثل التفخيم والترقيق والمد والغنة والإدغام






الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به 

مع السفرة الكرام البررة…. 


التلقي عن المتقنين ورياضة الفك 



...والذي يقرأ القرآن وهو يتتعتع فيه 

وهو عليه شاق له أجران 


رابط نفسي وعصبي بين

مراكز الدماغ وعضلات الأداء ينشأ عنه التدبر والتأثير . 


المهارة 


التراكيب 


لمعرفة تأثير تركيب الحرف مع غيره 


لتمييز الحروف ذات المخرج الواحد 


الصفات 


مخارج الحروف 


لتبين ذات الحرف وتمييزه عن مُجانسه 


حقيقة 

التجويد 


البداية 


رحلة المسلم مع التجويد:






المدينة : الإمام نافع الليثي 


مكة : عبد الله بن كثير 


الأحرف السبعة

وحدة أداء القرآن الكريم حسب ألسنة الأقوام ولهجاتهم وقد أُذن به تيسيراً للأمة ومراعاة لطبائع الألسنة ولا يراد بها القراءات السبع 


أركان القراءة الصحيحة

1. اتصالها بسند صحيح إلى النبي صلي الله عليه وسلم

2. موافقتها لوجه من العربية ولو مرجوحاً

3. موافقتها للرسم العثماني 


أحكام التجويد في هذا الكتيب متفقة مع رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية 


القراءات السبع 


الكوفة: 

عاصم بن أبي النجود

حمزة بن حبيب الزيات

علي بن حمزة الكسائي 


البصرة : أبو عمرو ابن العلاء 


تعدد القراء وانتشروا في الأمصار.

وقد اشتهر منهم شعت أنوار فضلهم

وصاروا مرجع الناس 


الشام : عبد الله بن عامر 


7






مخارج الحروف 


المخرج 
هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير ويتضح بنطق الحرف ساكناً .

المخرج المحقق: حيز يتحدد خروج الحرف منه. فحيث تتماسك عضلات وأطراف النطق ويتميز الحرف يكون المخرج . 
المخرج المقدر:مالا يتحدد حيزا لخروج الحرف وإنما يستمر حتى ينهيه الناطق بقطع (الصوت). فحيزه الهواء .






الحرف الفرعي:

هو الحرف الذي يتردد

بين مخرجي حرفين أصليين 


اسم الحرف: 
ما دل علي ذاته لفظاً وهو مرتجل 

رسم الحرف: 
نقش يبين هيئة كتابته 


لغة: طرف الشيء 


صوت يعتمد على مخرج خاص في جهاز النطق عند الإنسان محقق أو مقدر 


الحرف 


الحرف الأصلي: هو الحرف

الذي يعتمد على مخرج واحد 

سواءً كان محققاً أو مقدراً



10 


الجوف 


الألف الساكنة المفتوح ما قبلها

الواو الساكنة المضموم ما قبلها

الياء الساكنة المكسور ما قبلها 


تسمى هذه الحروف : حروف الجوف أو الحروف الهوائية

أو حروف العلة أو حروف المد واللين . 


مقـد ر 








عدد مخارجه 


عدد حروفه 


َاْ 


ُوْ 


ِىْ 


الفراغ الممتد عبر الحلق والفم 


الحرف الجوفي: 

صوت ينتشر في جوف الفم 

فيتصعد مع الألف : قال

ويتسفل مع الياء: سيء

ويتوسط مع الواو: توبوا

لاحظ اتجاه كل سهم



11 





12 


طرف اللسان 


اللسان 


10 


19 


عدد المخارج 


عدد الحروف 


/ 4 


طرف 

حافتي 

وسط

أقصى 








أقصى اللسان 


ق ك 


فوق- تحت 


الحرفين اللهويين 


حافة اللسان 


ض ل 


عدد المخارج 


عدد الحروف 


يلي 








من الحافتين إلى منتهى الطرف 


من الحافتين أو إحداهما 








وسط اللسان 


أقصى -وسط -أدنى . 


الأحرف الشجرية 


ج ش يَُِ



12 


هذه الشريحة علامة على موضع 5 شرائح أخرى في نفس الباب



13 


مدخل التجويد 


تعريف الصفات 


أنواع الصفات 


الاستعلاء والستفال 


فضل التلاوة 


مخارج الحروف 


الصفات الأصلية 


الصفات العرضية 


صفات لا ضد لها 


صفات لها ضد 


الشدة والرخاوة 


الذلاقة والاصمات 


الهمس والجهر 


الاطباق والانفتاح 


الصفير 


اللين 


الاستطالة 


القلقلة 


الانحراف 


التكرير 


التفشي 


الغنة 


الخفاء 


تصنيف الحروف



14 


الصفات 


فوائد دراسة الصفات:

تحسين نطق الحروف مختلفة المخرج. 
التمييز بين الحروف مشتركة المخرج. 
معرفة قوي الحروف و ضعيفها. 
تشكيل المعاني المناسبة للكلمات. 
إضفاء الجمالية على التلاوة. 


السكون يبرز الصفات 

والحركة تضعفها 



أمر خارج عن الذات متعلق بها إما على سبيل اللزوم أو العروض 


في اللغة: ما قام بالشيء من المعاني الحسية أو المعنوية



15 


الصفات الأصلية 


الصفات الأصلية: التي تلازم الحرف ولا تنفك عنه أبدا عند أهل الأداء سواءً ظهرت فيه أو كمنت، عددها عشر ، تندرج في مجموعتين متقابلتين ، كما يلي : 


صفات لها ضد : ( الهمس - الجهر ) ( الشدة - (التوسط ) الرخاوة) 

( الاستعلاء - الاستفال )- ( الإطباق - الانفتاح )- ( الذلاقة - الاصمات) 


صفات لا ضد لها: .الصفير - اللين - الاستطالة - القلقلة - الانحراف -التكرير - التفشي - الغنة - الخفاء 




16 


الهمس 


الجهر 


جريان النفس عند النطق بالحرف لضعفه وضعف الاعتماد عليه في المخرج . 


جريان الصوت عند النطقبالحرف لقوته وقوة الاعتمادعليه في المخرج . 


حثه شخص فسكت . 


19 حرف (الباقية): 


في اللغة : الخفاء 


في اللغة: الإعلان والإظهار 


10 حروف : 


عظم وزن قارئ غض ذي طلب جد . 



الوقف: همس كبير

الوصل: همس صغير 



قوة 


ضعف 



صفات أصلية لها ضد 





2



17 


الشدة 


الرخاوة 


في اللغة : اللين 


في اللغة : القوة 


حروف الرخاوة : 


انحباس بعض الصوت وجريان بعضه عند النطق بالحرف لاعتدال مخرجه . حروفه خمسة : لن عمر. 


التوسط : 


حروف الشدة ثمانية: 


[ ما تبقى من أحرف ] 


قوة 


ضعف 



:متوسطة وتصنف 


انحباس الصوت والنفس عند النطق بالحرف لقوته وقوة الاعتماد عليه في المخرج . 


جريان الصوت أو النفس عند النطق بالحرف لضعفه وضعف الاعتماد عليه في المخرج . 


كل حروف 

الشدة مجهورة

إلا ت، ك

عند الأداء

نأتي بالشدة أولا

ثم الهمس 


صفات أصلية لها ضد 








أجدك تطبق 


قوة 



18 


الاستعلاء 


الاستفال 


اتجاه ضغط اللسان أو طائفة منه إلى جهة الحنك الأعلى 

عند النطق بالحرف . 

حروفه سبعة :خص ضغط قظ . 


في اللغة : الانخفاض والانحطاط 


في اللغة : العلو والارتفاع 


انخفاض اللسان

إلى قاع الفم أو حياديته 

عند النطق بالحرف . 


22 حرف (الباقية) : 


ثبت عسر من يجود حرفه سل إذ شكا . 


قوة 


ضعف 



كل الحروف 

المستفلة منفتحة 


صفات أصلية لها ضد 





6



19 


هذه الشريحة علامة على موضع 12 شريحة أخرى في نفس الباب



20 


تطبيقات على الحروف: 
بالنسبة لمخارجها وصفاتها ولحونها 


تميل مخارج الحروف عند النطق بالحروف المتقاربة إلى العمل الواحد ، 

حيث تؤثر وتتأثر بصفات بعضها وبخاصة الحرف الأقوى مثال: 

( أصدق ) تنطق أزدق (صفات الزاي أقرب إلى صفات الدال ،

كالجهر والاستفال … ) وهذا من الأسباب الشائعة للحن . 



ميل

الطبع 


اللحن في الحركات

ضمة بعدها سكون: تقلب واو ا : كنتم تنطق لحناً كو نتوم .

ضمة بعدها واو: تنطق ساكنة (نعبدُ وإياك ): .

كسرة بعدها سكون تقلب ياء ، ( المدثر) تنطق لحناً المدثير .

كسرة بعدها ياء: تنطق بسكون الكاف (مالك يوم ) 

تخفيف المشدد: فتح الياء دون تشديد ( إيّاك ) سكون النون 

دون تشديد( جانّ ) - سكون الواو دون تشديد ( عدو )ُّ . 


انتبه عند

النطق بحرفين

متجاوري المخرج 

وميز بينهما

بالصفات.



21 


الصفات 


3 ق + 2 ض = 5 توسط يميل إلى القوة. 


جهر 


شدة 


استفال 


انفتاح 


إصمات 


أجدك تطبق خص ضغط قظ ص ض ط ظ 



لن عمر 


حثه شخص فسكت فر من لب 


انقباض عضلي كلي فلا صوت معه ولا نفس 


ء 


حلقية: يشاركها المخرج هـ 


المخرج: أقصى الحلق. 


تطبيقات على الحروف الأصلية 


الهمزة 


قلقلتها: بسبب شدتها وجهرها ، والصواب أن صفة

الشدة تتحقق في الهمزة بتماسك المخرج دون قلقلة .

تفخيمها : وخاصة عند حروف الاستعلاء والراء 

ولام الجلالة ، نحو: الله - الرحمن - أغير .

وترقق: بعدم توسيع جوفها ( أي تضييق مخرجها ). 

إبدالها هاء: بحجة التسهيل ءاعجمي .

تسهيلها : رؤوف تنطق لحنا ً رَوُوف .

سئلت تنطق لحناً سولت.أنبئكم تنطق لحناً أنبكم . 

لميل الطبع وبعد مخرج الهمزة وقوتها . 


أدنى الحلق

وسط الحلق

أقصى الحلق 


من أمثلة لحن الهمزة: 


ص106، ص107

همزة الوصل وهمزة القطع 


صفات لاضدلها 



22 


تطبيقات على الحروف الأصلية 


الصفات 



تفخيمها : بطل - باطل - برق - ربوة .

سقوطها: بذي بسبب صفة الإ ذلا ق .

من أمثلة سقوط الباء ( بسم الله) : حيث ينطقها

البعض : اسم الله . 


من أمثلة لحن الباء 


الباء: 


3 ق + 3 ض = 6 توسط حقيقي 





ب 



من بين الشفتين مع ميل

انطباقهما للداخل. 


شفهية : يشاركها المخرج و + م . 


جهر 


شدة 


استفال 


انفتاح 


اذلاق 


قلقلة 


أجدك تطبق خص ضغط قظ ص ض ط ظ 



لن عمر 


حثه شخص فسكت فر من لب 


المخرج: الشفتان.



23 


تطبيقات على الحروف الأصلية 



احذر قلقلة الساكنة نحو: تبت .. 

والصواب أن يؤتى بصفة الشدة بتماسك المخرج فلا يخرج

صوت ولانفس ، ثم تهمس مع شئ من الأناة . 

تفخيمها عند حرف الاستعلاء: تقدروا ، تضل ..

والصواب أن يضيق مخرجها ، وتكتمل حركتها بشئ

من الأناة حتى يرتاض .

إبدالها سيناً: ( فتنة ) المبالغة في صفة الهمس . 

إبدالها دالاًبور بوينت رائع لتعليـم التجويـــــد Frownأعتدنا ) لقرب أو اتحاد المخرج وقوة الدال . 


التاء: 


ت 


2 ق + 3 ض = 5 توسط يميل إلى الضعف . 


نِطعية: يشاركها المخرج د - ط. 


التاء : أدنى الحروف النطعية في المخرج . 


استفال 


انفتاح 


إصمات 


همس 


شدة 


أجدك تطبق خص ضغط قظ ص ض ط ظ 



لن عمر 


حثه شخص فسكت فر من لب 


الصفات 


المخرج: طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا . 


من أمثلة لحن التاء :



24 


تطبيقات على الحروف الأصلية 


الصفات 


تفخيمها: أثخنتموهم - فثبطهم .

إبدالها س: ثلاثون ، لتقارب المخرج 

وبعض الصفات . 


من أمثلة لحن الثاء : 


الثاء : 


1 ق + 4 ض = 5 ضعف 


استفال 


انفتاح 


إصمات 


همس 


رخاوة 


الثاء - أقل الحروف اللثوية التصاقاً بسبب الهمس . 


ث 


لثوية يشاركها المخرج ظ - ذ . 


أجدك تطبق خص ضغط قظ ص ض ط ظ 



لن عمر 


حثه شخص فسكت فر من لب 


المخرج: طرف اللسان مع أطراف الثنايا 

العليا وظهور طرف اللسان بين الأسنان . 



25 


هذه الشريحة علامة على موضع 24 شريحة أخرى في نفس الباب



26 


الحروف الفرعية 





الهمزة المسهلة الألف الممالة الألف المفخمة اللام المغلظة 


+7 


الألف المدية، الياء المدية، الواو المدية

والنون المخفاة ، الميم المخفاة 

والنون المدغمة في الواو،

النون المدغمة في الياء ، 


متفق عليها 


موضع خلاف



27 


تتردد بين حرفين هما: الهمزة المحققة من أقصى الحلق والألف من الجوف 


تطبيقات على الحروف الفرعية 


الهمزة المسهلة 


3 ق + 2 ض = 5 توسط يميل إلى القوة 


جهر 


شدة 


استفال 


انفتاح 


إصمات 


أجدك تطبق خص ضغط قظ ص ض ط ظ 


لن عمر 



حثه شخص فسكت فر من لب 


انقباض عضلي كلي فلا صوت معه ولا نفس 


ء 


حلقية يشاركها المخرج هـ 


المخرج: أقصى الحلق 


َاْ 


جوفية يشاركها المخرج ُوْ - ِيْ 


المخرج: الجوف (مقدر) 


2 ق + 4 ض = 6 توسط يميل إلى الضعف 


استفال 


انفتاح 


إصمات 


رخاوة 


جهر 


لين 


أجدك تطبق خص ضغط قظ ص ض ط ظ 


لن عمر 



حثه شخص فسكت فر من لب 


7 مواضع عند حفص: 


واحد إلزامي: ءأعجمي 


6 اختيارية : تقرأ بالهمزة المسهلة أو الألف المدية 
ءآلله، ءآلذكرين، ءآلئن 


سبب التسهيل

غلق أقصى الحلق عند الهمزة. والعرب تكره العودة لنفس المخرج نظراً لثقله وبخاصة الهمزة لبعدها وشدتها فيسهلونها لذلك لا تبدأ الهمزة المسهلة من مكان الهمزة الأولى بل ترتفع عنها دون إغلاق الحلق 


مد الفرق: هو النطق بهمزة الوصل كألف مدية للتفريق بين الجملة الخبرية والإنشائية وذلك بإشباع مدها ست حركات 


من أمثلة لحنها

لحن الهمزة المسهلة

نطقها : محققة - أو هاء - 

أو ألفا . 


(أو أحد الحروف الجوفية - لغير حفص)



28 


َاْ 


جوفية يشاركها المخرج ُوْ - ِيْ 


المخرج: الجوف (مقدر) 


2 ق + 4 ض = 6 توسط يميل إلى الضعف 


استفال 


انفتاح 


إصمات 


رخاوة 


جهر 


لين 


أجدك تطبق خص ضغط قظ ص ض ط ظ 


لن عمر 



حثه شخص فسكت فر من لب 


تتردد بين حرفين هما: الألف والياء (وكلاهما من الجوف) 


الألف الممالة 


تطبيقات على الحروف الفرعية 


2 ق + 4 ض = 6 توسط يميل إلى الضعف 


استفال 


انفتاح 


إصمات 


رخاوة 


جهر 


لين 


ِىْ 


جوفية يشاركها المخرجْ َا -ُوْ 


المخرج: الجوف (مقدر) 


أجدك تطبق خص ضغط قظ ص ض ط ظ 


لن عمر 



حثه شخص فسكت فر من لب 


موضع واحد عند حفص:

مجراها 


من أمثلة

لحن الألف الممالة

تفخيم الراء قبلها - فتحها

جعلها ياء .



29 


أجدك تطبق خص ضغط قظ ص ض ط ظ 


لن عمر 



حثه شخص فسكت فر من لب 


تتردد بين حرفين هما: الألف من الجوف ومخرج حرف التفخيم. 


تطبيقات على الحروف الفرعية 


الألف المجاورة 
لحرف تفخيم 


َاْ 


جوفية يشاركها المخرج ُوْ - ِيْ 


المخرج: الجوف (مقدر) 


2 ق + 4 ض = 6 توسط يميل إلى الضعف 


استفال 


انفتاح 


إصمات 


رخاوة 


جهر 


لين 


أجدك تطبق خص ضغط قظ ص ض ط ظ 


لن عمر 



حثه شخص فسكت فر من لب 


مخرج حرف التفخيم 


من أمثلتها:

الظالمين 


من أمثلة لحن الألف المجاورة لحرف تفخيم

عدم تفخيمها: الله - الصادقين 




30 


هذه الشريحة علامة على موضع 8 شرائح أخرى في نفس الباب



31 


الصفات العارضة: 



الصفات العارضة: أحوال تعرض للحرف أحيانا وتنفك عنه أخرى . 

التفخيم - الترقيق - الإظهار - الإخفاء - الإقلاب - الإدغام -السكون - المد- القصر - التحريك - السكت .



32 


ا للحن في التفخيم 

والترقيق كثير . 


التفخيم: 


في الاصطلاح : سمن يطرأ على الحرف فيمتلئ الفم بصداه . 


في اللغة: تعظيم وتغليظ وتضخيم : 


:صفات عارضة 





سبب التفخيم: مرور الصوت الناشئ عن اهتزاز الحبال الصوتية عبر الجوف الذي يتسع عند تحقق الحرف في المخرج فيتضخم ذلك الصوت ويمتلئ الفم بصداه . 


5- مكسوراً : 


4- ساكناً : 


3- مضموماً : 


2- مفتوحاً : 


1-الحرف مفتوحاً بعده ألف : قال . 





قَبل 


قُتل 


يقْتل 


قِيل 


مراتب التفخيم 



لتحقيق التفخيم يلزم :

توسيع الفراغ الداخلي للفم 
( الجوف ) . 
دوران صوت الحرف أو نفسه في الفراغ ، لا خروجه مستقيما عبر الفم . 
اتجاه ضغط طائفة من اللسان إلى أعلى حسب مخرج الحرف 
لا حاجة لتضييق 
الشفتين من الخارج . 


عبوس 





ملاحظة هامة جدا: الكسر والتفخيم ضدان بسبب كلفته في الأداء ونبوه في السمع 



33 


:الترقيق 


وفي الاصطلاح: نحالة تطرأ على الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه 


في اللغة: تنحيل وتصغير. 


:صفات عارضة 





تفخيم المرقق: فرعون .

المبالغة في تفخيم المكسور: المستقيم .

ترقيق المفخم : ارجعوا . للبس . 

إمالة : حا (حي) - جاء (جىء) . بحجة ترقيق 

الحرف الذي يسبق ألف مدية . 


من أمثلة اللحن في

الترقيق والتفخيم: 


أنظر أسباب اللحن لاحقاً 


لتحقيق الترقيق:

لا توسع جوف الحرف . يميل اللسان مستفلا إلى قاع الفم 
افتح الشفتين بالعرض 
لا تصل بالترقيق إلى الإمالة . 



ابتسام 





فِرعون



34 


ألف المد: 


:ر 


ل: 


الغنة: 


تفخم ، إذا سبقها مفخم ، نحو : الطامة . 


ترقق ، إذا سبقها مرقق ،نحو :نار . 


تفخم ، مفتوحة ومضمومة ، نحو : رَبنا -رُزقتا .

وساكنة مسبوقة بفتح أو ضم، نحو : مريم .

وساكنة قبلها ساكن قبله مفتوح نحو: الفجر . وقفا . 


ترقق ، مكسورة نحو :الرزق . 


تفخم ، إذا سبقت مفخما ، نحو : من قبل . 


ترقق، إذا سبقت مرققا ، نحو : من فئة . 


تفخم ، لام الجلالة إذا سبقت بفتح أو ضم ، 

نحو : الله ،اللهم . 


ترقق،إذا سبقت بكسر نحو : بسم الله .. 


ص87 


ترتيب الحروف بالنسبة للتفخيم :

طير ضعيف ظل صامتاً قبل الغروب خاف جارحا ً . 


أحوال الحروف في التفخيم والترقيق 


حروف الاستعلاء:

خص ضغط قظ. 


:تفخم دائما 



حروف الاستفال 

خلاف : ل ، ر، ألف المد . 


:ترقق دائمًا 



ترقق أحياناً 

وتفخم أحيانا:ً 



الجهل - اللهجات - تجاور مفخم مع مرقق - أو وقوعه بين مرققين أو وقوع المرقق بين مفخمين - البدء بهمزة أو واو مفتوحتين - ألف مد بعد المفخم . 


أسباب اللحن في التفخيم والترقيق



35 


بعدها ألف: 


بعدها مستفل : 


قبلها كسر أصلي : 


بدون ألف: 








بعدها واو: 


بدون واو : 








مفتوحة: 


ساكنة: 


مضمومة: 


رَابية . 


رَبت . 


ياء مد أو ياء لين : 


قدير - خير . 


فرعون . 


الغارمين . 


بعدها ياء محذوفة : 


الوقف على المكسورة 


.نذر 


بعدها استعلاء مكسور: 


قبلها كسر أصلي 


فِرقِ . 


بسحَر . 


قبلها مفتوح: 





النار . 


قبلها ألف مد : 





والفَجْرْ . 


قبلها ساكن : 


قبله مفتوح 





بعدها استعلاء غير مكسور في كلمة : 


ارْجعى . 


قبلها كسر عارض : 





بالمرْصاد . 


قبلها كسر أصلي: 





برُوح . 


رُبما . 


مرتاب . 


قبلها مضموم : 





غفور . 


قبلها واو مد : 





صفر . 


قبلها مضموم 





قبلها ساكن : 


مكسورة: 


قبلها ساكن مستفل: 


حجر . 


ممالة : 


رسمت ياء: مجريها. 





قبلها استعلاء ساكن قبله مكسور : 


مِصْرْ . 


ترقيق 


تفـــــخيم: 


بعدها استعلاء في كلمتين 


قبلها مكسور 


فاصبر صبراً . 


جواز الوجهين 


ر 

ســـــــاكـــــــــــنـــة: 



36 


هذه الشريحة علامة على موضع 29 شريحة أخرى في نفس الباب



وجه الكتيب 


ظهر الكتيب

لتحميل نسخة البوربوينت التامة اضغط هنا

http://www.quransite.com/tajweed/sample1.ppt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elqoranchifa.ace.st
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بور بوينت رائع لتعليـم التجويـــــد :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

بور بوينت رائع لتعليـم التجويـــــد

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيح ابو فتوم المغربي لعلاج السحر :: المنتدي العام :: ركن القرأن الكريم-
انتقل الى: