malak Admin
عدد المساهمات : 64 تاريخ التسجيل : 10/06/2013 العمر : 27
| | المس وسببه | |
تتلخص الأسباب التي ذكرت في ما يلي :1- عشق الجن للإنس: وذلك في حالة - كشف العورة في البيت دون ذكر الله تعالى مثل أن تخفف المرأة من ثيابها وتقف أمام المرآة في الحجرة وتسير ذهاباً وإياباً مستعرضة لبدنها ومفاتنها معجبة بنفسها وقد يكون هناك من الجن العامر أو الطرق من يراها فيعجب بها ويتعشقها، - نوم الرجال أو المرأة - خاصة في أيام الصيف - بثياب خفيفة وأبدان عارية وبغير ذكر الله تعالى قبل النوم - دخول الخلاء للغسل والاستحمام دون ذكر الله تعالى قبل الدخول- جماع الرجل أهله دون ذكر الله تعالى قبل الجماع ثم النوم في مكان وحده منفرداً2- أذية الإنس للجن: - كأن يلقي الماء الساخن على الأرض دون تسمية فيقع على جني - من غير قصد - فيقتله أو يؤذيه فينتقم هذا الجني منه - السقوط على جني من مكان عال دون تسمية أو بالتبول عليه أو ضرب كلب أو قطة أو حية أو حيوان تصور الجن بصورته ...3- ظلم الجن للإنس:حيث يكون الجني محباً للظلم فيتعدى على الإنسي بدون سبب، وهذا النوع من الجن يبحث عمن تكون نفسه ضعيفة وشخصيته مهزوزة للتلبس به، وضعف الإنسان يكون في حالات أربع:-الغضب الشديد.- الخوف الشديد.- الانكباب على الشهوات.- الغفلة الشديدة.4- البعد التام عن شرع الله5- العينسنحاول فهم الأسباب المذكورة والتي كما أسلفنا لا يساندها نص قطعي من القرآن أو الحديث .الوصف التفصيلي :-1- عشق الجن للإنس .الظاهر أنّ سبب المس في هذه الحالة هو كشف العورة وإنما العشق نتيجة لكشف العورة . ونقول أنّه يجب على الإنسان أن يحجب عورته عن أعين الإنس والجن . وإذا ذكر الإنسان الله ثم كشف عورته أمام الناس فهم يرونها وذكر الله ليس ساتر لها من الإنس. ستر العورة عن الإنس يكون بالثياب . وأما ستر العورة عن الجن فهو بذكر الله وهو الوسيلة الوحيدة لمنع الجن أن يرى عورتنا . وإذا لم نذكر الله لسبب ما فيرى الجن عورتنا وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم دليل . فما دخل المس في هذه الحالة ؟ العشق لا يشترط رأية العورة .يكفي العاشق أن يرى وجه المعشوق مثلا ليقع في العشق. وأكثر الملامح تظهر في الوجه . دخول الخلاء والنوم بالثياب الخفيفة وجماع الرجل اهله ... دون ذكر الله يكون سببا في رئية الجن لعورة الإنس فقط. ولو أنّ كلما نسي إنسان ذكر الله في هذه الحلاة لما نجى إلاّ القليل جدا من الناس . والله أعلم 2- إذاية الإنس للجنالماء الساخن يرمى في أماكن كثيرة كالحمامات والمرشات ... السقوط في الطرقات والأماكن المخصصة للأعاب الرياضية كورة القدم , كورة السلة , القفز , ..." دهس" الأماكن بالسيارات والحافلات والطائرات والباخرات ... بدون ذكر الله ... فلو تسببت هذه الأفعال والحركات في المس لكانت الحوادث لا تحصى . ولكن الواقع لا يثبت ذلك وغياب النص دليل .3- ظلم الجن للإنس (بدون سبب )- الغضب الشديدفي الحديث الصحيح عن الرجل الذي احمرت عيناه وانتفخت أوداجه من الغضب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إني لأعرف كلمة لو قالها هذا لذهب عنه الذي يجد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " فما كان هذا الرجل به مس وما كان يحتاج إلى رقية . كان يكفيه أن يستعيذ بالله ليذهب عنه كل شيء. الأحاديث كثيرة في الغضب وما ذكر فيها المس- الخوف الشديد.يوم الخندق اشتدّ الخوف بالصحابة رضي الله عنهم وكانت درجة الخوف أن " بلغت القلوب الحناجر" و ما كان هناك مس .4- البعد التام عن شرع الله.كيف كان حال قريش قبل مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟5- العينأكتفي بنقل بعض ما جاء في البحث التلي لأخ من الرقاة المعتمدين في هذا الموضوع :" وقد يكون ناتجا عن الإصابة بالعين :فيصرعون الإنس نتيجة لذلك ، وهذا أمر مشاهد محسوس ،وقد وقفت على حديث ضعيف يدور حول هذا المعنى إلا أن معناه صحيح والله تعالى أعلم ، والحديث رواه أبو هريرة - رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(العين حق يحضرها الشيطان وحسد ابن آدم ) [السلسلة الضعيفة 2364 ]....... يعقب الشيخ عبدالله السدحان على الحديث آنف الذكر فيقول : ( هذا الحديث أوله " العين حق " صحيح رواه البخاري ( 10 / 203 ) أما بقيته " ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم " فقد أخرجه أحمد في المسند ( 21439 ) بلفظ " يحضر بها " أي معها وقد جاء أيضا بلفظ " يحضرها " وعزاه السيوطي في الجامع الصغير......وعلى كل فمعناه صحيح ولا يخالف حديثاً صحيحاً وتشهد له التجربة ويؤيده الواقع ...وقال أيضاً : ( ولأن غالب أمراض الناس سببها العين ، وأن معنى حديث " العين حق " أي الوصف دون ذكر الله ( وهو سم اللسان ) وليس المراد آلة العين وإنما عُبر بها لأنها الواصفة للواقع ، وحينئذ تنطلق الشياطين الحاضرة فتعمد إلى إيذاء الموصوف بإذن الله ، ولأن هذا المفهوم الشرعي غير مسبوق فيما أعلم حرصت كل الحرص على تأصيله شرعياً بالاستعانة بعد الله بمشائخنا... | |
|